عليك بتقوى الله انت كنت غافلا يأ تيك بلأرزاق من حيث لا تدري فكيف تخاف الفقر والله رازقا فقد رزق الطير والحوت فلبحري ومن ظن انة الرزق يأتي بلقوة ما اكل العصفور شيئا مع النسر تزول عن الدنيا وانك لا تدري ان جنة عليك اليل هل تعيش في الفجر فكم من صحيح مات من غير علة وكل من عليل عاش حينا من الدهر وكم من فتى امسى واصبح ضاحكا وفي الغيب اكفانه تنسج وهو لا يدري فمن عاش الفا والفين فلا بد في يوم يسير الى القبر
هو العارف باله السيد ابراهيم السيد هاشم بن السيد احمد بن ادريس رضى الله عنهم ( ال بيتى كسفينه نوح من تعلق بها فقد نجا)

نبذة عن السيد احمد بن ادريس

كان عالماً حجة ومحققاً ومصلحاً دينياً وزعيماً روحياً داعياً الى الإسلام ,درس القرآن الكريم والحديث الشريف والتوحيد والفقه والنحو والتفسير وشتى العلوم وقد اخذ عنه الفحول من الرجال من اهل المغرب ومصر والسودان والصومال والحرميين والشام وبلاد الترك واليمن وكثير من البلاد الإسلامية, ونجح تلاميذه في الدعوة والإرشاد نجاحا عضيماً,وكان رضي الله عنه محترماً حيث مانزل مبجلاً من الجميع لما هو عليه من خلق حسن وتواضع وانتفع بعلومه خلق كثير رضي الله عنه وأرضاه وجمعنا به في مستقر رحمته وفسيح جناته آمين.
مولده ونشأته:
ولد مولاي السيد الشريف احمد رضي الله عنه في عام (1163هـ) بقرية تسمى "ميسور" وهي تبعد عن فاس نحوالي 200 كلم بمحاذاة جبال الأطلس
تربيته:
نشاء وترعرع وشب على تربية صلاح واستقامة وورع وقد قام بتربيته اخوه السيد الشريف مولاي محمد يقول عنه سيدي احمد في بعض دروسه وعندما يكشف رأسه فيرى بها اثر شجاج هذا اثر شج أخي السيد محمد إنه إذا جاء الليل وقرأت عليه العشر وفاتني حفظه يضربني باللوح.ويترضى عنه فيقول:"جزاه الله خيراً نفعني", كما تولى تربيته اخوه السيد الشريف عبدالله بعد اخيه السيد الشريف محمد رضي الله عنهم اجمعين,وقد حفظ رضي الله عنه القرآن الكريم وبعض المتون ومباديْ العلوم بمسقط رأسه "ميسور" وكان يكنى بأبى العباس العرائشي كما كان يلقب عند السادة السنوسية با"الشفاء"

نسبه:
وقدكتب بخط سيادة الإمام الحسن والسيد احمد الشريف السنوسي منقول عن جده السيد الإمام محمد بن علي السنوسي في كتابه الشموس الشارقة 
وهوالسيد الشريف احمد بن ادريس المشيشي اليملحي الحسني من ذرية سيدي يملح بن مشيش العرائشي اسلافه كلهم بالعرائش وخرجوا منها على فتنة بن منصور التى على اثرها احتلت اسبانيا العرائش فهاجر منها اكثر المسملين من بينهم اسلاف السيد احمد بن ادريس فنزلوا بميسور وهي بلدة عظيمة وأول من نزل بها السيد علي الجد الثاني للسيد احمد بن ادريس وقد كتب نسب السيد احمد بن ادريس بخط السيد احمد الشريف السنوسي رضي الله عنه وهو:
احمد بن ادريس بن محمد بن علي بن احمد بن الطيب بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن موسى بن الحسن بن موسىبن ابراهيم بن عمر بن احمد بن عبدالجبار بن محمد بن يملح بن مشيش بن ابي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سليمان(سلام) بن مزوار بن حيدرة بن محمد بن ادريس الملقب بالأصغر بن ادريس الملقب بالأكبر بن عبدالله الملقب بالمحض(الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن لإمام علي بن ابي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله.



:نبذة عن بعض اجداده رضي الله عنه
(1) السيد الشريف محمد بن يملح بن مشيش ما بين القرن الخامس والسادس الهجري وهو الجد الرابع عشر لسيدي احمد بن ادريس رضي الله عنه توفي والده في ريعان شبابه وتربي يتيماً كفله عمه مولانا السيد الشريف عبدالسلام بن مشيش رضي الله عنه وقد تزوج رضي الله عنه ابنت عمه السيد عبدالسلام بعد خلاف بينه وبين عمه السيد عبدالسلام في مسألة الزواج تدخل عمه السيد موسى الرضي بحل هذا الإشكال فتزوجها وانجب منها السيد عبد الغفار رضي الله عنه والسيد عبدالجبار وهو جد سيدي احمد بن ادريس الثالث عشر ويطلق عليهم اهل دار الضمانة.
(2) السيد الشريف عبدالله الشريف الوزاني وهو من الأشراف اليملحيون العلميون من أعرق البيوتات العلميه معروفون بالصلاح والولاية والثراء ولد في تازروت عام 1005هـ وهو الجد الخامس لسيدي احمد بن ادريس رضي الله عنه ويعرف بالوزاني لإنتقاله من تازروت مقر اسلافه الى وزان الى خبير الأشراف بوزان فاق رضي الله عنه رجال عصره علماً وولاية كان جوادا كريما يجمع الناس حوله للموعظة والذكر اكرمه الله بالعلم والولاية والوقار والمال. وفد الناس عليه من جميع الأصقاع لتلقي العلم حتى اصبح كعبة القصاد وحياته حافلة بالجهاد ورفع راية الإسلام خفاقة عالية توفي رحمه الله يوم الخميس الثاني من شعبان عام 1089هـ
l(3) السيد الشريف ابوعبدالله محمد بن عبدالله الشريف وهو ابن الشريف عبدالله الوزاني رضي الله عنهم اجمعيين ولد عام 1040 هـ وهو الجد الرابع لسيدي احمد بن ادريس رضي الله عنه وكان يماثل والده في العلم والولاية كان عالما مطيعاً لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم وكان رضى الله عنه مجاب الدعوة حسن الأخلاق سري فيه سر والده يقصده للزيارة من الحاضره والبادية وله زواوي في كل مدينة بالمغرب والجزائر وتونس وإفريقيا كلها توفي عام 1120هـ رضي الله عنه
صفاته:
كان معتدل القامة.ابيض اللون مشرباً بحمرة خفيف اللحية ملتفها فصيح اللسان واسع العينيين قوي الجنان كامل الفطنة متوقد الذكاء رحب الصدر لايمله جليس جواد كريم كثير الصمت الاعن ذكر الله تعالى صافي السرير صادق اللهجة قال عنه السيد محمد الحسن الميرغني الإبن الأكبر للسيد محمد عثمان الميرغني((مع شدة جماله كأنه سبيكة لجين))
عاداته: كان يلبس العمامة على القلنسوة ويرسل لها عدية وكان يقصر الثياب وكان يتناول ماهو خفيف جداً كاللبن في الإفطار وكان عند ابتداء التدريس والمطالعة يبتديء بالسواك وكان يكرم الوافدين ويعود المرضى وتلطف معهم ويدعو لهم وكان يعقد مجالس الصلح بين القبائل وكان ينتصر للمظلومين ويكاتب الأمراء ويراسلهم في ذلك ومن ضمنها رسالته الى الامير على بن مجثل رحمه الله وهي تخص مظلمة السيد محمد بن ابي بكر صائم الدهر رحمه الله من بعض الولاة من طرف الأمير ويبين قبح الظلم وكيف ان ظلم آل البيت اشد قبحاً لأنه قطع لمودة الرسول صلى الله عليه وسلم . 

مؤلفاته:
اكثرها تناقلها تلاميذه الذين تفرقوا في البلاد الإسلامية وآخرى اتت عليها النار
بسبب حريق شب في داره بعد وفاته وبقيت بعض
المؤلفات التي بين ايدينا من مخطوط ومطبوع
01- تفسير البسملة وسورة الفاتحة وتفسير ربع الحزب الأول من سورة البقرة 
وبعض سور القرآن الكريم. 
الأحزاب وتفسير سورة التين وسورة الضحى والإنشراح وسورة الكوثر
02- كتاب النفحات الكبرى
03- رسائل كيمياء اليقين
04- شرح عقيدة الإمام الشافعي
05- رسائل الأساس
06- مناظرة السيد احمد بن ادريس وفقهاء النجدية
07- نبذة في الخلوة
08- العقد النفيس في نظم جواهر التدريس
09- رسالة في الذكر
10- رسالة (الرد على اهل الرأي)
11- خطبة في النكاح وخطبة للعيدين والإستسقاء
12- التصوف والسلوك
13- شرح حصول الحقيقة بنظم اصول الطريقة للعارف بالله السيد سلمان بن قاسم الأهددل
14- النفحات الربانية في شرح حديث السنة المحمدية(المعرفة رأس مالي…الخ)
كما توجد بعض المؤلفات عند بعض تلاميذه مثل عند السادة آل الأهدل باليمن 
وآل الشريف ا لهندي بالسودان وآل النواب بمكة المكرمة
وهذا الرابط لكتبه رضي الله عنه
http://dohtelsafaa.net/kotob.htm

اوراده

o1) المقدمة الكبرى
o2) التهليل 
o3) الصلاة العظيمية
o4) الإستغفار الكبير
o5) الحصون المنيعة
o6) المحامد الثمانية
o7) الاحزاب الخمسة
Cool الصلوات الأربع عشر
o9) كنز السعادة والرشاد
وقد راجعه السيد احمد بن مصطفي بن عبدالعال فوجد ان ماطبع من كنز السعادة يخالف ماوجد بخط السيد محمدالغوث بن السيدحمد ادريس رضى الله عنه وتعهد بطباعة نسخ مطابقة للتي بخط نجله . 




رحلاته :
بداء رضي الله عنه بالتدريس بجامع القرويين بعد أن اذن له مشايخه بالتدريس وقد حضر بعض مشايخه حلقات التدريس بالمغرب ثم بداء رحلته عام 1212هـ من فاس ماراً بالجزائر وتونس وليبيا والقى بعض الدروس بمسجد بني غازي وفي عام 1213 هـ وصل الى الإسكندرية ثم اتجه الى القاهرة والقى دروسا بالأزهر الشريف وبالمكان الذي نزل به اسس مصلى هو الآن مسجد بشارع الأمة وفي نفس العام اتجه الى مكة المكرمة فأدرك حج ذلك العام وجلس يلقي دروسا بالحرم المكي بباطن حجر اسماعيل ثم تحول الى مكان بجوار بئر زمزم واشتهر فوفدت له الجموع من شتى البقاع ثم ذهب الى المدينة المنورة والقى دروسا بالحرم المدني كما ذهب الى الطائف وألقي دروسا بمسجد العباس وفي عام 1228 اتجه الى صعيد مصر والقى بعض الدروس في مسجد السيد ابن دقيق العيد في حي الزينية كما ذهب الى قوص والقى بعض الدروس هناك ثم اتجه الى قرية الزينية بالأقصر واسس به مسجده المشهور وكان يلقي يه الدروس بعد الصلوات المفروضة ماعدا بعد صلاة الظهر واستفاد بعلومه أهل القرية والقرى المجاور وكان يتردد على قرية البياضية وكان يلقى الدروس ببعض القرى بمسجد الهدليين بحجازه وبشنهور وبالجزيرة والدير وبأسنة وبوادي حميثرة بمقام السيد ابو الحسن الشاذلي رضي الله عنه بمنفلوط وأسيوط ثم عاد الى مكة المكرمة عام 1234هـ مواصلا التدريس والتوجيه والإرشاد وفي عام 1244هـ توجه الى اليمن وألقى الدروس بزبيد وما جاورها من مدن وقرى وفي شهر شعبان 1245هـ وصل الى صبيا واستقر بها وجعل اوقات الدروس بعد الإشراق وبعد العصر وبعد العشاء ونشر بينهم الإخاء والمحبة والوفاء وصدق العقيدة والإيمان وكانت دروسه وفتاواه نابعه من الكتاب والسنة . 
رسائله واثاره: 
له رسائل عديده الى اصحابه ومريديه كانت علميه كرد على اسئلة وبعضها ارشاديه. وممن وجدت رسائلهم وراسلهم الشريف عبدالله بن محمد,الأمير على بن مجثل,الشيخ محمد بن جعفر,القاضي حسن بن احمدعاكش,الشيخ عربي الهواري,السيدالشريف عبدالرحمن الأهدل مفتي زبيد,السيد الشريف عبدالرحمن بن صائم الدهر,السيد محمد بن عثمان الميرغني, الشيخ مكي بن عبدالعزيز , الشيخ محمد المجدوب كما توجد رسائل لتلميذه السيدالشريف محمد بن علي السنوسي بمكتبة السيدالشريف عبدالمنعم المأمون الإدريسي رحمه الله كما توجد رسائل منه رضي الله عنه الى الشيخ على عبدالحق القوصي
وله رضي الله عنه اثار في مكه المكرمة مسجد الشوشان والجعفرية وزاوبة جبل ابي قبيس وفي جدة مبنى لإقامة الحجاج كان يقوم عليه رجل برقاوي يدعى ظلمة ثم خلفه رجل يدعى عبدالله وهو ماوجد مكتوب بوثيقة بدار الوثائق المركزية بالخرطوم وفي صبيا مسجد بصبيا حيث كان يقيم وفي مصر مسجد بقرية الزينية قبلى مركز الأقصر مسجد بقرية ديراسنا مركز اسنا مصلى بشارع الأمة بالقاهرة 


مرضه ووفاته:

مرضى رضي الله عنه مرضاً الزمه الفراش وكانت تقوم بتمريضه زوجاته لاسيما والدة نجله السيد الشريف عبد العالي كما ذكر السيد الشريف الإمام محمد بن الإمام علي الإدريسي في كتابه الأوراد الإدريسية ولما توفي الى رحمة الله تعالي وكان ذلك ليلة السبت بين المغرب والعشاء في 21من رجب سنة 1253هـ وتولى غسله تلميذه الصالح الشيخ احمد عثمان العقيلي وصلى على جثمانه العلامة الولي السيد الشريف يحي بن محسن النعمي السليماني الحسني بتقديم السيدالشريف محمد بن الإمام له وذفن بصبيا بتهامة عسير.
قال فيه القاضي حسن الشوكاني: (صفاء قلبه على وجهه يلوح ونوافح مسك الحكمة من فيه تفوح)
وقال السيدالشريف محمد بن علي السنوسي: (ماتخدناه شيخاً وإماماً أياماً معلومة مقيدة بالحياة وإنما أتخذناه شيخاً وإماماً وحجة فيما بيننا وبين الله دنيا وآخرة)
قال الشيخ ابراهيم الرشيدي: (اللهم لاتجعل لي مع سيدي احمد إسماً ولارسماً)
قال القاضي حسن بن عاكش: (إنه ملك العلم بأزمته والعرفان بكليته وجزئيته وإن الله الذي خلقه في أحسن تقويم وحباه بالفضل العظيم)